نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي: متابعة الطبيب والاهتمام بالتغذية

إحجز موعدك الان

    مواقع التواصل

    تابعنا على منصات السوشيل ميديا المختلفة الأن

    يتوقف مدى نجاح العملية وحدوث الحمل على عدة معايير من أهمها المركز الطبي الذي نلجأ له لإجراء العملية، ومدى التزام الزوجة بما يشير إليه الطبيب من تعليمات و نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي.

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور خالد عبد المللك

      في السطور التالية نتعرف على أهم النصائح لنجاح عملية التلقيح الصناعي من خلال ما يقدمه الدكتور خالد عبد الملك –أفضل دكتور حقن مجهري وتلقيح صناعي في مصر-.

      لمحة مختصرة عن عملية التلقيح الصناعي 

      كي نتمكن من فهم ما يقدمه الطبيب من نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي علينا أولاً تذكر خطوات إجراء العملية، والحالات التي تستدعي إجراؤها.

      تُجرى عملية التلقيح الصناعي للأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب غير معلوم الأسباب، كما تُرشح للأزواج الذي يعانون من مشكلات صحية بسيطة، مثل:

      • عدم انتظام الإباضة لدى الزوجة.
      • تكون أجسام مضادة تمنع مرور الحيوانات المنوية من عنق الرحم.
      • ضعف عدد الحيوانات المنوية للزوج أو إصابتها بالتشوه.

      تُعد عملية التلقيح الصناعي حلًا مناسب لجميع الحالات السابقة، كما يمكن إجراؤها من خلال خطوات بسيطة تسير على النحو التالي:

      • يصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية للزوجة من أجل تنشيط المبيض لنمو البويضات وذلك لمدة تسعة أيام متتالية.
      • بعد نضج البويضة ووصولها إلى الحجم المطلوب يتم استخدام حقنة يُطلق عليها اسم الحقنة التفجيرية لإتمام عملية الإباضة. 
      • في نفس الفترة تُؤخد عينة من الحيوانات المنوية للزوج وتُفحص معملياً من أجل التخلص من الحيوانات المصابة بالتشوه.
      • خلال الخطوة الأخيرة من العملية يتم حقن الحيوانات المنوية داخل رحم الزوجة عن طريق المهبل. 

      نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي 

      في الفترة التي تلي عملية التلقيح الصناعي على الزوجة الالتزام بعدة نصائح لضمان أعلى نسب نجاح ممكنة للعملية، والتي من أهمها:

      • متابعة الطبيب: ينبغي على الزوجة متابعة الطبيب المعالج باستمرار وإخباره بكافة التطورات، وإجراء اختبار الحمل القياسي بعد الفترة التي يُحددها الطبيب للتأكد من احتمالية حدوث الحمل من عدمه.
      • النظام الغذائي: بعد إجراء العملية يجب على الزوجة البدء بنظام غذائي يعتمد على تناول البروتينات والفاكهة والخضروات التي تمد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن استعداداً لفترة الحمل. 

      هل يجب على الزوجة النوم باستمرار بعد عملية التلقيح؟ 

      من أكثر الـ نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي شيوعاً هي نوم الزوجة باستمرار، وعدم الحركة حتى تُحقق العلمية النتيجة المرجوة منها ويحدث حمل، وهو اعتقاد مغلوط وغير صحيح نهائياً، فلا علاقة لنجاح العملية والحمل بعدم الحركة، بل يمكن أن يشير الطبيب عليها بذلك خلال الشهور الأولى من الحمل إن لزم الأمر، لكنه لا يؤثر على حدوث الحمل من البداية.

      في النهاية نحب أن ننوه بأن عملية التلقيح الصناعي تتميز بنسب نجاح مرتفعة للغاية وحققت رغبة الكثيرين في إتمام عملية الإنجاب، كما يمكن إعادتها حتى ثلاث مرات في حال إخفاقها من المرة الأولى، ويمكن بعدها إجراء تقنيات أخرى، مثل: أطفال الأنابيب والحقن المجهري دون أن تؤثر على أي من الزوج أو الزوجة.

      ويمكنكم معرفة تفاصيل أكثر لنجاح عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب من خلال تصفح مقالاتنا الأخرى على الموقع.

      للحجز و الاستعلام مع الدكتور خالد عبد المللك