إليكِ كل ما تريدين معرفته عن خطوات الحقن المجهري

الأطفال نعمة لا يعرف قيمتها إلا من حُرم منها. في السابق كان حلم الإنجاب صعب المنال لكل من عانى من مشكلة تأخر الإنجاب، بل كان الأمر أشبه بالمستحيل! وفي ظل التطور الكبير في المجال الطبي، أصبح حلم الإنجاب ممكنًا وقابلًا للتحقق.

في هذا المقال نسلط الضوء على كيفية الإنجاب عن طريق الحقن المجهري، وذلك بعد أن لاقت هذه التقنية نجاحًا باهرًا في العقود الأخيرة، كما نتعرف على  خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل و نوضح المرشحين للخضوع إلى تلك العملية.

 

ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجهري هو أحد طرق التلقيح الصناعي التي تتم خارج رحم المرأة، وفيها يتم الحصول على ما يقرب من 20 إلى 30 بويضة من الزوجة في توقيت معين، والحصول على حيوانات منوية من الرجل، ويتم اختيار حيوان منوي واحد -عالي الجودة- لتلقيح بويضة واحدة.

التلقيح يكون عن طريق استخدام إبرة دقيقة، ويتم حقن الحيوان المنوي داخل بويضة الزوجة بواسطة ميكروسكوب خاص، ثم تنقل هذه البويضة إلى داخل رحم المرأة بعد نجاح عملية التخصيب الخارجي.

عادة ما يلجأ الأزواج الذين تخطت فترة زواجهم العام دون إنجاب إلى زيارة الأطباء المتخصصين للكشف عن أسباب المشكلة، وغالبًا ما يرشح الأطباء عملية الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي لهؤلاء الأزواج.

يناسب الحقن المجهري علاج الزوجات ممن يعانين من انسداد قناة فالوب أو القناتين معًا، وهي أيضًا مناسبة للأزواج ممن يعانون من مشاكل سوء جودة ونقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها.

نعرف علي نصائح ما بعد الحقن المجهري 

كيفية الاستعداد للحقن المجهري

قبل التعرف على خطوات عملية الحقن المجهري، علينا أولًا معرفة كيفية الاستعداد لمثل هذه العملية، وتشمل هذه الاستعدادات ما يلي:

  • محاولة الوصول للوزن المثالي قبل إجراء الحقن المجهري خاصة بالنسبة للزوجة حتى تتحسن عملية التبويض ويضمن الطبيب وجود بويضات صالحة للتخصيب.
  • تناول الزوجة لبعض الأدوية مثل حمض الفوليك الذي يعزز فرص حدوث الحمل.
  • متابعة الدورة الشهرية قبل الإجراء وإبلاغ الطبيب بالنتائج.
  • التوقف عن التدخين للزوجين قبل الإجراء بفترة كافية.
  • إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية التي يوصي بها الطبيب.
  • محاولة الابتعاد عن الضغط العصبي والتوتر والقلق لضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

خطوات الحقن المجهري

تشمل خطوات الحقن المجهري ما يلي:

  • تنشيط المبايض

قبل الخضوع للعملية تتناول الزوجة عددًا من الأدوية التي تتكون من الهرمونات، بجانب تناولها الأدوية المحفزة للتبويض. تبدأ هذه الخطوة بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة.

  • سحب البويضات

بعد الحصول على الأدوية التي سبق الحديث عنها، تبدأ الزوجة في المرحلة الثانية وهي الخضوع لبعض الاختبارات لقياس مستوى الهرمونات، وعند وصولها للحد المطلوب والتأكد من نضج البويضات، تبدأ مرحلة سحب البويضات باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، وعادة ما يسحب الطبيب ما يقرب من 10 إلى 30 بويضة.

  • إعداد البويضات والحيوانات المنوية 

يتم إعداد البويضات التي تم سحبها ونفس الأمر بالنسبة للحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، ويتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد فقط تحت الميكروسكوب، ثم تترك البويضات لمدة 48 ساعة حتى تنقسم إلى 8 خلايا.

  • إعادة زرع البويضات

المرحلة الأخيرة هي إعادة زرع البويضات في رحم الزوجة، وفيها يقوم الفريق الطبي بنقل البويضات التي تم تلقيحها وانقسمت إلى 8 خلايا داخل رحم الأم وتُترك لمدة أسبوع، وخلال هذه الفترة تتناول الزوجة بعض الأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل. أخيرًا تخضع الزوجة إلى اختبار كشف الحمل.

هل تشمل خطوات الحقن المجهري الخضوع للتخدير؟

بعد أن تعرفنا على خطوات الحقن المجهري  بالتفصيل، حان وقت الإجابة على سؤال يهم الكثيرين وهو: “هل تخضع الزوجة للتخدير أثناء الحقن المجهري؟”.

يُجيب الدكتور خالد عبد الملك عن السؤال موضحًا إيجابية خضوع الزوجة في مرحلة زرع البويضات للتخدير الكلي أو الموضعي وفقًا لحالتها.

يعد الدكتور خالد عبد الملك -دكتوراه أمراض النساء والحقن المجهري، جامعة القاهرة-  أفضل دكتور حقن مجهري في مصر لإجراء هذه العملية .

نعرف علي تكلفة عملية الحقن المجهري في مصر 2021