الأطفال نعمة لا يعرف قيمتها إلا من حُرم منها. في السابق كان حلم الإنجاب صعب المنال للأشخاص الذين ثبت تشخيصهم بأنهم مصابون بالعقم.. وفي ظل تطور المجال الطبي أصبح حلم الإنجاب ممكنًا وقابلًا للتحقق.
في هذا المقال نسلط الضوء على واحدة من أهم طرق الحمل المساعد، وهي تقنية الحقن المجهري التي ذاع صيتها ولاقت نجاحات باهرة في العقود الأخيرة، فلنتعرف على خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل وكيفية الاستعداد قُبيل الخضوع إلى الجراحة.

ما هو الحقن المجهري؟

قبل أن نستفيض في سرد خطوات الحقن المجهري ينبغي أن نتعرف أولًا على ماهية تلك التقنية وأهميتها.

الحقن المجهري هو أحد طرق التخصيب المُساعد التي تُجرى خارج رحم المرأة، وفيها يتم الحصول على ما يقرب من 20 إلى 30 بويضة ناضجة من الزوجة تزامنًا مع اختيار أكفأ الحيوانات المنوية من الزوج، ثم يقع الاختيار على حيوان منوي واحد -عالي الجودة- لتلقيح بويضة واحدة.

تُجرى التقنية عبر استخدام إبرة دقيقة، وحقن الحيوان المنوي داخل بويضة الزوجة استرشادًا بميكروسكوب خاص، ثم تنقل هذه البويضة إلى داخل رحم المرأة بعد التأكد من نجاح عملية التخصيب الخارجي.

أهمية إجراء خطوات الحقن المجهري

عادة ما يلجأ الأزواج الذين تخطت فترة زواجهم العام دون إنجاب إلى زيارة الأطباء المتخصصين للكشف عن أسباب المشكلة، وغالبًا ما يرشح الأطباء عملية الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي لبعض الأشخاص دون غيرهم، هؤلاء الأشخاص هم:

*الرجال ممن يعانون ضعف الحيوانات المنوية، فقد تسبب بعض المشكلات الصحية في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية أو تكوينها بصورة غير صحيحة، مثل:

1-الإصابة بدوالي الخصية: وهي تورم في الأوردة التي تنقل الدم من الخصية، وأحد أهم أسباب العقم عند الرجال شيوعًا.
2-الخصيتان المعلَّقتان: وتحدث أثناء تكون الجنين، حيث تنمو الخصيتان داخل المنطقة الإربية، وقبل الولادة تنتقلان إلى كيس الصفن للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للحيوانات المنوية، أما في حالة عدم انتقال الخصيتين وبقائهما داخل المنطقة الإربية، يختل نظام تكون الحيوانات المنوية ما يؤدي إلى الإصابة بالعقم.
3-اختلال توازن الهرمونات: قد يحدث خلل في إفراز الهرمونات الجنسية الذكرية مثل: هرمون التستوستيرون بسبب أمراض الغدد، ما يؤدي إلى عدم تكون الحيوانات المنوية بصورة سليمة والإصابة بالعقم.

*انسدادات قناة فالوب (أكثر مسببات العقم عند السيدات شيوعًا)، وهي التي تحدث بسبب:

  1. عدوى بطانة الرحم.
  2. مرض التهاب الحوض.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيا، مثل: الكلاميديا (Chlamydiosis) أو السيلان (Gonorrhea).
  4. وجود التهاب في أنبوب واحد من القناة الذي بدوره ينتشر في الأنبوب الآخر.
  5. بعض أمراض بطانة الرحم كحالة بطانة الرحم المهاجرة (إحدى الأمراض التي تصيب رحم المرأة بعد مرحلة البلوغ، وتعني تكون طبقة مشابهة لطبقة النسيج الداخلي للرحم في مكان مختلف من الجهاز التناسلي كقناة فالوب والمبايض).

*السيدات الاتي تزيد أعمارهن عن 38 عامًا، ما يُقلل من فرصة إنجابهن طبيعيًا.

كيفية الاستعداد لأولى خطوات الحقن المجهري

قبل التعرف على خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل، علينا أولًا معرفة كيفية الاستعداد لمثل هذه العملية، فتلك الاستعدادات تُساعد على نجاح الحقن المجهري من المحاولة الأولى.
وتشمل هذه الاستعدادات ما يلي:

  • محاولة الوصول للوزن المثالي قبل إجراء الحقن المجهري خاصة بالنسبة للزوجة حتى تتحسن عملية التبويض ويضمن الطبيب وجود بويضات صالحة للتخصيب.
  • تناول الزوجة لبعض الأدوية، مثل حمض الفوليك الذي يعزز فرص حدوث الحمل.
  • متابعة الدورة الشهرية قبل الإجراء وإبلاغ الطبيب بالنتائج.
  • التوقف عن التدخين للزوجين قبل الإجراء بفترة كافية.
  • إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية التي يوصي بها الطبيب.
  • محاولة الابتعاد عن الضغط العصبي والتوتر والقلق لضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

أعرفي أيضاٌ : كم تستغرق عملية الحقن المجهري

خطوات الحقن المجهري بالتفصيل ..

تشمل خطوات الحقن المجهري  ما يلي:

  • تنشيط المبايض

تُجري عملية التلقيح المجهري عبر حقن أكثر من بويضة، لذلك ينبغي تحفيز المبيض لينتج العديد من البويضات لإجراء العملية عبر تناول الزوجة للأدوية الهرمونية التي تشمل هرمون ال FS.
تبدأ الزوجة في تناول المحُفزات الهرمونية من اليوم الثاني بعد بدء الدورة الشهرية.

  • متابعة التبويض

يتابع الأطباء نمو البويضات الناضجة، ثم تُحدد موعد الابرة التفجيرية للمساهمة في خروج البويضات من الحويصلات قبل عملية السحب بـ 36 ساعة.

  • سحب البويضات والحيوانات المنوية

يتم سحب البويضات بواسطة إبرة دقيقة ثم تجمع البويضات التي تم سحبها تزامنًا مع عينة الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، ويتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد فقط تحت الميكروسكوب، ثم تترك البويضات في الحضّانات لمدة 48 ساعة حتى تنقسم إلى 8 خلايا.

  • إرجاع الأجنة.

المرحلة الأخيرة هي إعادة زرع الأجنة المُخصبة في رحم الزوجة، وفيها يقوم الفريق الطبي بنقل البويضات التي تم تلقيحها وانقسمت إلى 8 خلايا داخل رحم الأم وتُترك لمدة أسبوع، وخلال هذه الفترة تتناول الزوجة بعض الأدوية التي تساعد على تثبيت الحمل. ثم بعد مرور 10 أيام من خطوة الإرجاع تقوم الزوجة بعمل اختبار الحمل الرقمي.

اقرأي المزيد عن: تكلفة الحقن المجهري

أسئلة شائعة..

هل يُمكن أن ينتج عن خطوات الحقن المجهري أجنة مُشوهة؟

من الأفكار التي تراود العديد من الأزواج أن عملية الحقن المجهري تكون مصحوبة بتشوهات خلقية للجنين في أثناء تكوينه، وهي أفكار مغلوطة ولم يثبت أي منها في الأبحاث العلمية، بل على العكس فإن عملية الحقن المجهري تزيد من فرص الحمل بأطفال أصحاء وذلك عبر إجراء فحص (PGD)، أي الفحص الوراثي للأجنة قبل الانغراس بواسطة أخذ عينة من الأجنة وإرسالها لفحص الأحماض النووية بها معمليًا ومعرفة الأمراض المتوقعة واستبعاد أي طفرات جينية.

هل يُمكن التحكم في اختيار نوع الجنين من خلال الحقن المجهري؟

يُمكن تحديد الأجنة عبر فرز الحيوانات المنوية التي تحمل العلامات الجينية الخاصة بإنجاب صبي أو فتاة (X) و (Y) قبل التخصيب أو إتمام عملية الإخصاب ثم فحص الأجنة بعد انقسامها لمعرفة نوع الجنين قبل الانغراس ثم زرع النوع المُفضل للزوجين في رحم الأم.

متى يُمكن أن تُعيد الزوجة خطوات الحقن المجهري إن لم تفلح المحاولة في المرة الأولى؟

يُمكن أن تعيد الزوجة خطوات الحقن المجهري مرة أُخرى بعد مرور 4 أشهر على الأقل حتى تستعيد قوتها الجسدية، ولكن ينبغي الخضوع إلى فحوصات مُعينة لمعرفة مسببات فشل المُحاولة الأولى للحقن تفاديًا لحدوثها في المرة الثانية.

إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان خطوات الحقن المجهري، نتمنى أن تكونوا قد وجدتم غايتكم من البحث في سطور تلك المقال.

نرشح إليكم الدكتور خالد عبدالمالك الحاصل على دكتوراة أمراض النساء والحقن المجهري بالقصر العيني جامعة القاهرة والمشرف على أفضل مراكز الحقن المجهري. يعد الدكتور خالد عبد الملك من أفضل الأطباء المتخصصين في مجال أمراض النساء والعقم وله العديد من القصص الناجحة في مجال الإخصاب المساعد.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن الحقن المجهري يرجى التواصل مع عيادتنا عبر وسائل التواصل الموضحة على الموقع الإلكتروني.