عيادات ادم وحواء، 137 شارع عبدالعزيز آل سعود بالمنيل برج الياسمين الدور الأول، المنيل الغربي، المنيل‎، الجيزة

استئصال الورم الليفي من الرحم

إحجز موعدك الان

    مواقع التواصل

    تابعنا على منصات السوشيل ميديا المختلفة الأن

    لا تعتبر أورام الرحم و المبايض “سرطانية”، وهي غالباً ما تتكون بداخل جدار الرحم وقد لا تسبب أى مشاكل صحية ولكن مع بداية تزايد حجم هذا الورم تبدأ السيدات في المعاناة من الألم والنزيف الشديد في أوقات الدورة الشهرية وبالتالي يلزم استئصال الورم الليفي من الرحم

    مع بداية وجود مشاكل صحية يتم علاج اورام الرحم الليفية عن طريق ازالتها جراحيا ، مع ترميم الرحم وهو ما يختلف مع الحالات الأخرى التي يتم فيها استئصال الرحم بالكامل

    استئصال الورم العضلي (Myomectomy )، هو إجراء جراحي لإزالة الأورام الليفية الرحمية، المعروفة أيضًا باسم الأورام العضلية الملساء، وهذه الأورام عبارة عن زوائد شائعة غير سرطانية تظهر في الرحم عادةً خلال سنوات الإنجاب، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا في أي عمر.

       

      عملية ازالة الاورام الليفية من الرحم

      تختلف الطرق الجراحية التي يمكن الاعتماد عليها علاج اورام الرحم الليفية نتيجة لحجم الأورام وعددها ومكان تواجدها، وتنقسم الطرق الجراحية إلي:

      • استئصال الاورام الليفية من الرحم عن طريق البطن : تعتمد العملية على الشق الجراحي البطني للوصول إلى الرحم لاستئصال الأورام الليفية ويدخل الجراح تجويف الحوض عن طريق واحد من شقين:
        • شق أفقي : في منطقة العانة يمتد لما يقرب من بوصة واحدة (حوالي 2.5 سنتيمتر) فوق عظم العانة، ويتتبع هذا الشق الخطوط الطبيعية للجلد، لذلك عادة ما ينتج ندبة أصغر ويسبب ألمًا أقل مما يسببه الشق العمودي.
          ويمكن أن يتراوح طول الشق فقط من 3 إلى 4 بوصات ولكن هذا الشق الجراحي قد لا يكون مناسبًا إذا كانت السيدة تعاني من ورم ليفي كبير الحجم.
        • شق عمودي: يبدأ في منتصف البطن، ويمتد من أسفل السرة إلى ما فوق عظم العانة. وهذه الطريقة تعطي الجراح وصولاً أفضل للرحم منه عند الشق الأفقي، كما تقلل النزيف، ولكنها نادرة الاستخدام، إلا إذا كان الرحم كبيرًا بحيث يمتد لأعلى حتى يمر بالسرة.
      • استئصال الاورام الليفية من الرحم بالمنظار: تتم العملية بدون تدخل جراحي من خلال عدة شقوق في منطقة البطن تسمح بإدخال جهاز المنظار والذي يتكون من انبوب رفيع متصل بكاميرا ثم يبدأ إدخال الأدوات الجراحية لاستئصال الورم، وغالباً ما تتم تلك العملية في الأورم الصغيرة الحجم

      اقرئي ايضا منظار الرحم واستخداماته والحالات الممنوعة منه

      كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي؟

      عادة ما تستغرق العملية الجراحية وقتًا أطول من تلك التي يستخدم فيها المنظار، ففي حالة استخدام المنظار لاستئصال الورم الليفي تصل مدة العملية إلى نحو نصف الساعة.

      بينما قد تزيد هذه المدة قليلاً في حالة جراحة شق البطن، حتى إن مدة الإجراء قد تصل إلى نحو ساعة.

      عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

      لا تتكون الأورام الليفية داخل الرحم فقط ولكنها في بعض الحالات قد تكون خارج الرحم أو تمتد خارجه وفي حالة تواجده بالخارج يتم استئصاله عن طريق بإجراء شق ممتد في أسفل البطن أو باستخدام المنظار لإجراء أربعة ثقوب في البطن لاستخراج الأورام متوسطة الحجم عبرها، ويستغرق إجراؤها ما بين ساعة إلى ساعتين.

      التعافي بعد استئصال الاورام الليفية من الرحم

      تستغرق الفترة اللازمة للتعافي بعد علاج اورام الرحم الليفية ما يقرب من 3 أسابيع يجب خلال تلك الفترة الحفاظ على الحصول على الراحة وتجنب القيام بمجهود بددني مثل حمل الأشياء الثقيلة، وكذلك يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب حدوث الإمساك الذي يؤثر سلباً على نتائج الجراحة.
      تختفي الأعراض التي تعانى منها السيدات بعد التعافي من الجراحة،

      وتصبح فرص الحمل أكثر ولكن لابد من الانتظار وهي ما تقرب من 3 اشهر تقريباً حتى يتم علاج اورام الرحم الليفية تماما

      الدورة الشهرية بعد استئصال الورم الليفي

      تضطرب الدورة الشهرية (الحيض) في الشهور الأولى من إجراء العملية -وخصوصًا الشهر الأول-، حتى إن المرأة قد ترى بعد الإفرازات ذات الألوان المختلفة خلال هذه الشهور.

      كما أنه من المتوقع أن تزداد كمية الدم النازلة في الحيض في هذه الفترة. وتنقطع الدورة الشهرية تمامًا في حالة ما إذا تم استئصال بطانة الرحم.

      نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي من الرحم

      استئصال الأورام الليفية التي تنمو داخل تجويف الرحم يُسهم في زيادة فرص المتزوجين في حدوث الحمل، إذ تقدم العملية الفرصة للبويضات المخصبة بالحيوان المنوي للزوج في قنوات فالوب بالاستقرار والانغراس داخل بطانة جدار الرحم.

      فقد أجريت دراسة على 103 سيدة عانت من الأورام الليفية الرحمية وخضعن لجراحة استئصال الورم. 

      ووصلت نسبة الحمل بعد جراحة استئصال الورم الليفي من الرحم إلى ما يزيد عن 47%، وفي الحالات التي تعرضت لتشوه في الرحم نتيجة هذه الأورام تمكنت من الحمل بنسبة وصلت إلى 66.7%، مع ملاحظة أن معظمهن تمكن من الحمل بصورة طبيعية دون الحاجة لأي من وسائل التخصيب المساعد. لكن بصورة عامّة توجد بعض العوامل التي تؤثر على فرص الحمل بعد الجراحة، وهي:

      • العمر: تزداد فرص حدوث الحمل بعد استئصال الأورام الليفية للسيدات الأصغر من 35 سنة عن السيدات الأكبر سنًا.
      • عدد الأورام الليفية: كلما انخفض عدد الأورام الليفية في الرحم عن 6 أورام كلما ازدادت فرص الحمل الطبيعي، وإذا كانت الأورام تفوق الرقم السابق فقد يقترح الطبيب العلاج بالهرمونات أو اللجوء للتلقيح الصناعي لزيادة فرص الحمل.

      بناءًا على ذلك يجب أن تسعى المرأة للتخلص من الأعراض المزعجة التي تعاني منها وتخضع لـ عملية استئصال الورم الليفي دون الشعور بالقلق على قدرتها الإنجابية، لأن العملية هي الحل الأمثل للتعافي الجسدي والنفسي.

      هل يعود الورم الليفي بعد استئصاله ؟

      رغم ما أثبتته جراحة استئصال الأورام الليفية في الرحم من نجاحات كزيادة فرص حدوث الحمل وتخليص المرأة من الآلام التي كانت تعاني منها.. إلا أنها حتى الآن لا يمكنك تقضي على الأورام بنسبة 100% إلا إذا تم استئصال الرحم بالكامل.

      ولذلك.. فإن احتمالية عودة الورم الليفي بعد استئصاله هي احتمالية قائمة بسبب نمو الأجزاء اليسيرة المتبقية في الرحم من الأورام الليفية (والتي لا يمكن للجراحة أن تزيلها إلا مع إحداث ضرر في الرحم)، وتزيد احتمالية نمو هذه الأورام لدى النساء الأصغر سنًا.

      ولكن على الرغم من ذلك فإن المتابعة مع الطبيب وإجراء الفحص الدوري على الرحم كل ستة أشهر قد يساعد في التخلص من هذه الأورام فور ظهورها.

      أين يمكن إجراء عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم ؟

      يفضل دائماً اللجوء إلى طبيب ذو خبرة في تلك العمليات الجراحية وهو ما يجعل الدكتور خالد عبد الملك، دكتور أمراض النساء والتوليد والعقم – استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري بالقصر العيني جامعة القاهرة، الاختيار الأفضل لعلاج تكيس المبايض والبطانة المهاجرة و استئصال الورم الليفي

      تكلفة عملية استئصال الورم الليفي

      إذا كنتِ تتساءلين عن تكلفة عملية إزالة الورم الليفي، فإننا نُوضح لكِ -عزيزتي القارئة- أنَّه لا توجد تكلفة مادية دقيقة لتلك العملية، فالسعر متفاوت بين عيادات طب النساء والتوليد المختلفة.

      عمومًا يبدأ سعر عملية إزالة الورم الليفي من 25 ألف جنيهًا مصريًا، وهناك عدة عوامل تؤثر على السعر، مثل:

      • مكان وجود الورم الليفي.
      • حجم الورم الليفي.
      • كيفية إزالة الورم الليفي، ما إذا كانت عن طريق الجراحة المفتوحة أم المنظار الجراحي بفتحات صغيرة في الجسم.

      بالإضافة إلى ما سبق، نوضح لكِ أنَّ الأهم من تكلفة العملية هو اختيار طبيب نساء وتوليد صاحب خبرة وكفاءة عالية في مجاله، من أجل الحصول على أفضل نتائج ممكنة بعد الخضوع للجراحة.

      إزاي بنكتشف الأورام الليفية حتى لو مفيش أعراض