تعد قناة فالوب أحد أعضاء الجهاز التناسلي المرأة، وفيها تلتقي البويضة بالحيوان المنوي للتخصيب قبل استقرارها في الرحم، وعند انسداد هذه القناة أو تعرضها لأي ضرر من أي نوع؛ فإن ذلك يؤثر على خصوبة المرأة وقدرتها الإنجابية، ومن هنا يكتسب علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار أهميته الكبيرة، حيث يؤدي إلى استعادة المرأة خصوبتها وقدرتها الإنجابية، وخلال السطور القادمة؛ نتعرف على أعراض انسداد قناة فالوب، وأسبابه، وكيفية علاجه.

 

أعراض انسداد قناة فالوب :

غالبًا ما تجهل السيدة إصابتها بانسداد قناة فالوب عند حدوث ذلك، إذ لا تصاحب الإصابة أي أعراض ملموسة، وتبدأ السيدة في استشعار وجود المشكلة عندما يتأخر الحمل، لذلك عادة ما يبدأ علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار في وقت متأخر.

وقد تظهر أعراض خفيفة عند بعض السيدات بعد انسداد قناة فالوب، مثل: الشعور بألم مستمر في أحد جانبي البطن، وعادة ما يكون سبب الانسداد في هذه الحالة تَجمُّع السوائل في قناة فالوب.

اعرفي افضل دكتور حقن مجهري في مصر

تأثير انسداد قناة فالوب على خصوبة المرأة

تتأثر خصوبة المرأة كثيرًا عند انسداد قناة فالوب لديها، وذلك لأن انسدادها يعيق الحيوان المنوي عن الوصول إلى البويضة -التي تظل متواجدة في قناة فالوب في انتظار وصول الحيوان المنوي، ثم تتحلل إذا لم يستطع الوصول خلال مدة محددة- وتخصيبها، وبالتالي لا يحدث الحمل من خلال القناة المسدودة، وهكذا تنخفض فرص الحمل عند انسداد إحدى القناتين، وتنعدم تمامًا عند انسداد كلتيهما، وفي هذه الحالة يحاول الطبيب علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار إذا أمكن، أو اللجوء إلى وسائل الحمل الحديثة أو تقنيات الحمل المُسَاعَدْ أو المُستحَث (Assisted pregnancy)، ومنها: عملية الحقن المجهري كمثال.

اعرفي عن استئصال الاورام الليفية من الرحم

أسباب انسداد قناة فالوب في رحم المرأة :

عادة ما يحدث الانسداد في قناة فالوب بسبب النمو أو التضخم غير الطبيعي للأنسجة الداخلية للقناة، أو بسبب التصاق نسيج القناة بالأعضاء المحيطة بها في منطقة الحوض، ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل، من أهمها:

  • الإصابة بالتهابات الحوض، والتي تتسبب في تكوُّن الندوب أو تجمع السوائل داخل قناة فالوب.
  • نمو بطانة الرحم بصورة غير طبيعية ودخولها في قناة فالوب، مما يسبب انسدادها أو التصاقها بالأعضاء المحيطة.
  • الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: الكلاميديا والسيلان، وهي أمراض تساعد على تكوُّن الندوب في الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • الحمل السابق خارج الرحم، وقد يتسبب ذلك في إصابة قناة فالوب بالندوب.
  • الإصابة بالأورام الليفية، وهي زيادات ترتبط بالرحم ثم تزداد في النمو حتى تسد قناة فالوب.
  • الخضوع سابقًا إلى إحدى العمليات الجراحية في البطن.

 

تشخيص انسداد قناة فالوب :

حتى يتمكن الطبيب من علاج انسداد قناة فالوب ينبغي أولًا أن يصور الرحم باستخدام تقنية HSG التي تعتمد على الأشعة السينية، ويستعمل معها صبغة لتلوين الرحم وقناة فالوب، فتساعد الصبغة الطبيب على استيضاح ما بداخل قناة فالوب عند تصويرها بالأشعة، ويجرى التشخيص عادة في النصف الأول من دورة المرأة الشهرية.

وإذا لم تساعد هذه الطريقة على معرفة موضع الانسداد؛ يلجأ الطبيب إلى علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار مباشرة (وهي طريقة تُمكِّنُهُ من معرفة سبب الانسداد وإزالته في آن واحد).

اعرفي اهم تفاصيل عملية الرحم بالمنظار

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار :

بعدما يحدد الطبيب موضع الانسداد وسبب حدوثه، يطبق فورًا علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار الجراحي، الذي يعد أفضل وسيلة لإزالة الأنسجة التي تسد القناة، أو فصل الأعضاء الملتصقة بها، وإذا كان الانسداد كبيرًا بحيث يصعب علاجه باستخدام المنظار؛ ينصح الطبيب حينها السيدة بالتوجه إلى مركز حقن مجهري لمحاولة الحمل بعيدًا عن قناة فالوب.

 

هل تتمكن المرأة من الحمل مجددًا بعد علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار ؟

يؤكد الدكتور خالد عبد المالك -استشاري أطفال الأنابيب و الحقن المجهري، والحاصل على الدكتوراه في أمراض النساء والتوليد والعقم- على أن فرص السيدة في الحمل مجددًا بعد علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار تظل جيدة جدًا، لكنها تختلف من حالة لأخرى بالطبع، وتتوقف على طريقة العلاج وموضع الانسداد، لذا من المهم التواصل مع الطبيب وزيارته في العيادة للحصول على التشخيص الصحيح أولًا، ثم معرفة خيارات العلاج، والبدائل المطروحة للحمل والإنجاب بعد ذلك.