كل ما تحتاجين إلى معرفته عن علاج الاورام الليفية في الرحم

تُصاب بعض النساء بالأورام الليفية في الرحم، خاصةً بعد مرور سنوات من الحمل والولادة، ورُغم كونها أورام حميدة لا تُشكل خطورة على حياة المُصابة بها، إلا إذا نما حجمها بمعدل كبير، فقد تتسبب في ظهور بعض الأعراض التي تؤثر في جودة الحياة.

فما هي أعراض الورم الرحمي الليفي؟ وما هي طرق علاج الاورام الليفية في الرحم؟ نجيب عن هذه الأسئلة خلال مقالنا اليوم.

ما أعراض الأورام الليفية في الرحم؟

لا تظهر أعراض الورم الليفي في البداية، ولكن قد تعاني بعض النساء مع زيادة نمو الورم. ومن علامات وأعراض أورام الرحم الليفية ما يلي:

• نزيف شديد في أثناء الدورة الشهرية.
      • استمرار فترة الحيض لأكثر من أسبوع.
      • كثرة التبول.
      • الألم في أثناء الجماع.
      • الشعور بألم أو ضغط في منطقة الحوض.
      • صعوبة التبول.
      • الإصابة بالإمساك المزمن.
      • معاناة ألم في أسفل الظهر والساقين.

ما هي مضاعفات الأورام الليفية في الرحم؟

عادةً لا يسبب الورم الليفي مضاعفات خطيرة، باستثناء الحالات التي تُعاني زيادة حجم الورم وتضخمه، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

• طول مدة الدورة الشهرية، مع وجود ألم شديد لا يزول إطلاقًا حتى مع تناول المسكنات.
      • نزيف مهبلي بين كل دورة شهرية والأخرى.
      • ألم شديد في منطقة الحوض.
      • الأنيميا نتيجة النزيف الشديد.
      • انتفاخ البطن، الأمر الذي يدل على كبر حجم الورم.

إذا لاحظتِ أيًا من هذه المضاعفات، فعليكِ التوجه فورًا إلى طبيب النساء والتوليد لتلقي العلاج المناسب.

ما أسباب الإصابة بالأورام الليفية في الرحم؟

الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة، تنشأ نتيجة نمو عضلات وأنسجة الرحم بمعدل غير طبيعي مكونة ورمًا داخل الرحم، وعادًة ما يكون صغير الحجم لا يُرى بالعين، وقد يزداد حجمه حتى يبدأ بالضغط على الأعصاب القريبة من الرحم مسببًا الأعراض السابق ذكرها.

تتضمن أسباب الأورام الليفية في الرحم ما يلي:

الطفرات الوراثية

يتكون الورم الليفي الرحمي نتيجة تغيرات جينية في الخلايا العضلية بالرحم، مما يؤدي إلى انقسامها ونموها بسرعة فائقة تزيد عن المعدل الطبيعي.

التغييرات الهرمونية

قد تنمو الأورام الليفية في الرحم بسبب ارتفاع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون في أثناء الدورة الشهرية، كما أثبتت الدراسات أن النساء المصابات بالأورام الليفية لديهن مستقبلات لهذه الهرمونات أكثر من النساء الطبيعية.

والجدير بالذكر أنه مع انقطاع الطمث ينخفض إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤدي إلى تقلص حجم الورم.

توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالورم الليفي، منها:

• زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
      • التاريخ العائلي المرضي.
      • بدء الدورة الشهرية في سن مبكر.
      • تأخر انقطاع الطمث.

كيفية تشخيص الأورام الليفية في الرحم

يُحدد الطبيب وسيلة علاج الاورام الليفية في الرحم بناءًا على تشخيص حالة المريضة من خلال الفحوصات الطبية التالية:

• الموجات فوق الصوتية، والتي تساعد على تحديد حجم وموقع الورم الليفي داخل الرحم.
      • اختبارات الدم.

وقد يطلب الطبيب أحيانًا بعض الفحوصات الأخرى للتأكد من موقع الورم وقياس حجمه بدقة، مثل:

• التصوير بالرنين المغناطيسي.
      • الموجات فوق الصوتية بمساعدة التسريب الملحي، والذي يُسهم في توسيع تجويف الرحم للتمكن من التقاط صور واضحة للورم.
      • منظار الرحم، من أجل فحص بطانة الرحم وقناتي فالوب.

ما هي طرق علاج الاورام الليفية في الرحم؟

قد ينكمش الورم تلقائيًا بعد مرور فترة من الزمن، ويعود الرحم إلى حجمه الطبيعي مرة أخرى، ولكن عندما يزداد حجم الورم ينبغي تلقى العلاج اللازم للتخلص من الورم؛ حتى لا يُسبب مضاعفات خطيرة قد تؤثر في وظائف الجسم الأخرى.

يُمكن علاج الاورام الليفية في الرحممن خلال:

الأدوية

لا تُعالج الأدوية الأورام الليفية نهائيًا، ولكنها تُسهم في تقليصها وانكماشها، وذلك من خلال:

• ضبط معدلات الهرمونات التي تتحكم في تنظيم الدورة الشهرية.
      • تخفيف أعراض الورم، بما في ذلك الألم الشديد والنزيف.

علاج الاورام الليفية في الرحم بدون جراحة

يُمكن علاج الاورام الليفية في الرحم بدون جراحة من خلال عملية قسطرة الأورام الليفية بمساعدة الأشعة التداخلية.

تساعد هذه العملية على إزالة الورم الليفي دون إلحاق الضرر بالرحم أو الحاجة إلى استئصاله، كذلك لا تستغرق وقتًا طويلًا للتعافي.

وتُجرى عملية استئصال الورم الليفي بالقسطرة على النحو التالي:

• تخدير المريضة تخديرًا موضعيًا.
      • تمرير القسطرة (عبارة عن أنبوب صغير) من خلال شريان الفخذ حتى تصل إلى الشريان المُغذي للورم الليفي الرحمي.
      • وضع سدادات صغيرة لتمنع تدفق الدم إلى الشريان المُغذي للورم الليفي، مما يؤدي إلى انكماشه وضموره.

هل يمكن علاج ورم ليفي 3 سم في الرحم من خلال الأدوية؟

نعم يُمكن علاج أورام الرحم الليفية صغيرة الحجم عن طريق الأدوية، التي يصفها الطبيب المُعالج، والتي وتعمل على تقليص حجم الورم والسيطرة عليه، كي لا يُشكل أي خطورة على صحة المُصابة به.

وفي ختام مقالنا الذي تتضمن طرق علاج الاورام الليفية في الرحم، إذا كنتِ تعاني عزيزتي القارئة أيًا من أعراض الورم الليفي السابق ذكرها، فعليكِ التوجه إلى طبيب النساء والتوليد، كي تحصلي على التشخيص والعلاج المناسبين لحالتكِ.

احجزي موعدك الآن مع الدكتور خالد عبد الملك -استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري وأطفال الأنابيب بالقصر العيني- من خلال التواصل معنا عر الأرقام الموجودة على الموقع.

اقرأ ايضا :

تقديم الاستشارات للزوجين قبل الزواج