اسباب استئصال الرحم متعددة، يلجأ الأطباء إلى اتخاذ قرار الاستئصال  في حالة إصابة المرأة بمشكلة تهدد صحتها العامة، دعنا عزيزي القارئ نتعرف سوياً على اسباب استئصال الرحم وطرق الاستئصال وما يجب على المرأة اتباعه بعد الاستئصال.

تشريح الرحم

إليك شرح مبسط لأجزاء الرحم التشريحية؛ حتى يتسنى لك استيعاب بعض المعلومات الهامة حول اسباب استئصال الرحم.

الرحم هو عضو مجوف متصل بقناتي فالوب على الجانبين أعلى الرحم، وتنتهي كل قناة بالمبيض، يتكون الرحم من:

  •  جدار الرحم الذي يحوي التجويف.
  • عنق الرحم أسفل التجويف الرحمي.

أنواع استئصال الرحم

لاستئصال الرحم نوعان:

  • استئصال الرحم الكلي، هو استئصال الرحم وعنق الرحم وقد يشمل قناة فالوب و أحد المبيضين أو كليهما.
  • استئصال الرحم الجزئي، هو استئصال الرحم فقط وترك عنق الرحم سليماً.

اسباب استئصال الرحم

تتعدد اسباب عملية الرحم بالمنظار ، وتشمل:

  • سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم ، الهدف من الاستئصال الحد من معاناة المريضة، ومنع انتشار الورم.
  • الأورام الليفية الرحمية، هي أورام عضلية حميدة تسبب  نزيفًا وآلامًا بمنطقة الحوض، قد يلجأ الأطباء لاستئصال الرحم إذا كانت الأورام الليفية كبيرة الحجم ومنتشرة في الرحم، بينما في أغلب الحالات تكون الأورام الليفية صغيرة لا تسبب أي أعراض ولا تؤثر على الحمل.

اعرفي علاج اورام الرحم الليفية

انتبهي عزيزتي، إذا كان الورم الليفي يقع داخل تجويف الرحم، فقد يكون السبب الرئيسي في الإجهاض وفشل عملية الحقن المجهري المتكرر، فعليكِ أولاً استئصال الورم الليفي من داخل الرحم ثم اللجوء إلى افضل مركز حقن مجهري لإتمام العملية، ويتميز مركز دكتور خالد عبد الملك بأعلى نسب نجاح لعملية الحقن المجهري في مصر.

  • بطانة الرحم المهاجرة، هي نمو بطانة الرحم خارج الرحم على قناتي فالوب والمبيضين والأعضاء المحيطة بمنطقة البطن والحوض، وتشمل عملية الاستئصال في هذه الحالة استئصال الرحم وعنق الرحم بالإضافة إلى قناتي فالوب والمبيضين.
  • هبوط الرحم، أحد أهم اسباب استئصال الرحم هو هبوط الرحم في المهبل؛ ويحدث ذلك بسبب ضعف الأربطة والأنسجة الداعمة للرحم، مما يؤدي إلى الضغط على منطقة الحوض والأمعاء والتسبب في مشاكل عديدة حلها الوحيد هو استئصال الرحم.
  • نزيف مهبلي غزير، عندما تفشل العلاجات الدوائية في علاج النزيف ويصبح النزيف مهددا لحياة المرأة، يكون استئصال الرحم هو الحل الأمثل.

طرق استئصال الرحم

تعتمد الطريقة المتبعة لاستئصال الرحم على حالة الرحم الصحية، حجم الرحم وحجم الأورام بداخله. 

وهناك ثلاث طرق لاستئصال الرحم:

  • استئصال الرحم البطني، هي الطريقة الأكثر استخداماً، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بمنطق أسفل البطن عموديًا أو أفقيًا حسب اسباب استئصال الرحم، فإذا كان السبب بطانة الرحم المهاجرة أو أورام ليفية كبيرة أو سرطان الرحم، يكون الشق العمودي هو الأساس.
  • استئصال الرحم المهبلي، يتم استئصال الرحم عن طريق عمل شق مهبلى صغير بدلاً من الشق الجراحي الكبير بالبطن، تستغرق وقتاً أقل من الاستئصال البطني وتتميز بفترة تعافي أقل (إذا كان حجم الرحم أو الورم كبير، قد لا تجدي هذه الطريقة نفعاً).
  • استئصال الرحم بالمنظار، هو استئصال الرحم عن طريق فتحة المهبل بمساعدة المنظار عن طريق عمل شقوق صغيرة بمنطقة البكيني يتم من خلالها إدخال المنظار؛ ليعطي صورة واضحة للرحم ومنطقة الحوض.

ماذا بعد استئصال الرحم؟

بعد استئصال الرحم عليكِ استشارة طبيبك الخاص حول الأدوية اللازمة بعد الاستئصال، ففي حالة استئصال الرحم الكلي تحتاج المرأة إلى علاجات هرمونية معوضه.

 يتميز مركز دكتور خالد عبد الملك -دكتوراه امراض النساء والحقن المجهري بالقصر العيني جامعة القاهرة- بالمتابعة الجيدة للمريضة بعد العملية من قبل فريق طبي متميز.

لمعرفة المزيد عن  خدمات المركز برجاء التواصل عبر الموقع الرسمي الخاص بنا.