عيادات ادم وحواء، 137 شارع عبدالعزيز آل سعود بالمنيل برج الياسمين الدور الأول، المنيل الغربي، المنيل‎، الجيزة

أهم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

إحجز موعدك الان

    مواقع التواصل

    تابعنا على منصات السوشيل ميديا المختلفة الأن

    الحقن المجهري أحد الأساليب العلاجية لتأخر الحمل التي فتحت أبواب الأمل على مصراعيه للأزواج الذين يعانون من العقم. ويتطلب الحقن المجهري تحضيرات خاصة، وفي هذا المقال نتعرف على أهم النصائح قبل الحقن المجهري بشهر كامل.

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور خالد عبد المللك

      تَهدُف عملية الحقن المجهري إلى استخلاص بويضات سليمة من المرأة، وحيوان منوي سليم من الرجل، ثم حقن الحيوان المنوي في البويضة تحت المجهر، وإعادة البويضة مرة أخرى بعد التلقيح إلى الرحم.

      التجهيز للحقن المجهري

      في بداية رحلة الحقن المجهري، ربما تشعرين بمزيج من المشاعر المتضاربة من القلق، والحزن، والشك في نجاحها، وهي مشاعر شائعة لدى الكثيرات، ناهيك عن التغيرات الهرمونية في الجسم التي قد تجعلك تشعرين بأن جسمك غير مؤهل لحدوث الحمل. ولذلك، يشير الدكتور خالد عبد الملك -دكتوراه أمراض النساء والحقن المجهري- إلى وجود نصائح قبل الحقن المجهري بشهر على الأقل، وهي نصائح واجبة الاتباع.

      وقبل أن نتعرف على أهم النصائح ما قبل الحقن المجهري، لابد أولًا أن نتعرف على دورة الحقن المجهري، والتي تنطوي على العديد من المراحل، وهم:

      • إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، واتباع نصائح قبل الحقن المجهري بشهر التي سنتطرق إليها لاحقًا، وكذلك تناول الأدوية التي تنظم الدورة الشهرية.
      • تناول بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز المبيضين.
      • الحَقْن بحقنة خاصة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، والذي يساعد المبيضين على إطلاق البويضات. ويجب زيارة الطبيب بعدها بثلاثة أيام لسحب البويضات.
      • أخذ الحيوانات المنوية من الزوج، ثم تخصيب البويضات بحيوان منوي صحي تحت المجهر، مع استمرار تناول الأدوية الهرمونية التي يصفها لكِ الطبيب.
      • إعادة البويضة المخصبة إلى الرحم، مع الالتزام بزيارات المتابعة للتأكد من حدوث الحمل.

      نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

      إليك بعض التفاصيل عما يجب فعله بالضبط قبل الحقن المجهري بشهر:

      1. الاكل قبل الحقن المجهري بشهر
        ينصح الدكتور خالد عبد الملك بأهمية اتباع نظام غذائي صحي، ومتوازن، يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الصحية، فينصح بتناول الخضروات، والفاكهة، والأطعمة الغنية بالبروتين، والبقوليات مثل الفول، والبازلاء.
        كما ينصح بتناول منتجات الألبان منخفضة الدسم، مع تجنب السكريات، والملح، واللحوم الحمراء.
      2. ممارسة الرياضة
        تعتقد الكثير من الزوجات بأن الراحة التامة، وعدم ممارسة التمارين الشاقة أمر ضروري لزيادة فرص الحمل، إلا أن هذا الاعتقاد خاطي! يمكنكِ ممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي، والمشي السريع. ويمكنكِ استشارة الطبيب للتعرف على أنواع الرياضات المفيدة لصحتك.
      3. تجنب استخدام بعض المنتجات والكيماويات
        يوضح الدكتور خالد عبد الملك وجود بعض المنتجات والمواد الكيماوية التي تستخدمها النساء يوميًا، والتي قد تؤثر على توازن الهرمونات، ما يحد من فرص حدوث الحمل، ومن أمثلتها:

        • بعض مستحضرات التجميل، والمرطبات.
        • طلاء الأظافر الذي يحتوي على الفورمالديهايد.
          أخبري طبيبكِ بكل ما تستخدمينه من منتجات كي يخبركِ بما ينبغي التوقف عن استخدامه.
      4. التوقف عن تناول بعض الأدوية
        قبل مرحلة التجهيز لدورة الحقن المجهري، يجب أن تخبري الطبيب بكل ما تتناولينه من أدوية ومكملات غذائية وعشبية، بما فيها الأدوية التي لا يتم وصفها بروشتة طبية، إذ تتفاعل بعض الأدوية مع أدوية الخصوبة، الأمر الذي يستدعي التوقف عن تناولها أو تناول أدوية بديلة، وتتضمن هذه الأدوية:

        • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين، والإيبوبروفين.
        • مضادات الاكتئاب.
        • أدوية الكورتيزون.
        • أدوية الصرع.
        • أدوية الغدة الدرقية.

      إن اتباع هذه النصائح قد يزيد من فرص نجاح الحقن المجهري. تواصلي مع مركزنا الآن لحجز موعد.

       

      للحجز و الاستعلام مع الدكتور خالد عبد المللك