عملية إزالة الأورام الليفية من الرحم

تقتصر العملية على إزالة الأورام الليفية “التليفات  أو الالياف الرحمية” فقط والابقاء علي الرحم والمبايض وذلك إما عن طريق الجراحة المفتوحة أو عن طريق المنظار من داخل الرحم أو خارجه.

ما هي طرق عملية إزالة الأورام الليفية من الرحم؟

تختلف طرق الخضوع لعملية إزالة الأورام الليفية من الرحم حسب حجم الورم وعددهم :

  • استئصال الورم عن طريق الجراحة المفتوحة : والتي تخضع للشق الجراحي والخيوط الجراحية وتتم في حالات الأورام العديدة أو ذا الحجم الكبير.
  • استئصال الورم الليفي الرحمي بالمنظار البطني : عن طريق وضع المنظار داخل تجويف البطن من خلال 3 فتحات صغيرة لإدخال الأدوات المستخدمة في العملية . تحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب واجهزة طبية متقدمة ولا تصلح للأورام الليفية الكبيرة.
  • استئصال الورم الليفي الرحمي عن طريق المنظار الرحمي: يتم ادخال منظار طبي متصل بكاميرا عن طريق عنق الرحم ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أي اورام ليفية، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية او الأورام الليفية الصغيرة الموجودة بتجويف الرحم أيضا بالمنظار الرحمي. في بعض الحالات تكرر الجراحة بفاصل شهر إلى شهرين للوصول إلى الاستئصال التام للتليف. تحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب ولا تصلح للأورام الكبيرة ولكن تتميز بعدم الحاجة لشق البطن ويمكن للمريضة العودة لمزاولة الحياة الطبيعية في وقت أسرع.

عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

تعتبر الأورام الليفية خارج الرحم أقل خطورة لأنها لا تؤثر على الحمل أو الدورة الشهرية، وتكون بعيدة عن بطانة الرحم ويمكن استئصالها من خلال المنظار

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

  • هناك حاجة إلى راحة تامة بعد الخضوع لعملية استئصال أورام الرحم، وعدم رفع أشياء ثقيلة لمدة لا تقل عن اسبوعين بعد العملية ولكن يفضل أن تحاول المريضة البدء في بعض التمارين الرياضية الخفيفة يوميا أو المشي لفترات صغيرة لتقوية العضلات وتجنب الإصابة بجلطات دموية في الساق.
  • غالبا ما تحتاج المريضة لمسكنات للألم بعد الجراحة.
  • يجب تناول الفواكه والخضروات والابتعاد عن الألبان ومنتجاتها التي تسبب الإمساك قدر الامكان. وشرب السوائل بكثرة ومحاولة النوم والراحة قدر المستطاع فذلك يساعد على التئام الجرح والفتحة التي تمت بالبطن.

ما هي فرص وامكانية الحمل بعد عملية ازالة الورم الليفي؟​

يمكن أن تساعد عملية إزالة تليف الرحم على إفساح المجال والمكان للحمل في حالة اشغال الورم الليفي لتجويف الرحم وبالأخص إذا كان كبير الحجم.  وبالفعل يمكن حدوث حمل بعد العملية ولكن يجب الانتظار ٣ أشهر على الأقل بعد الجراحة قبل التفكير في الحمل لإعطاء جدار الرحم المهلة الكافية ليلتئم.

أين يمكن إجراء عملية إزالة الأورام الليفية من الرحم؟

يعتبر الدكتور خالد عبد الملك، استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري بالقصر العيني جامعة القاهرة من افضل الاطباء المتخصصين في مجال امراض النساء و استئصال أورام الرحم و المبايض في مصر