تتم عملية استئصال الرحم والمبايض تحت التخدير الكلي وقد يصاحبها في بعض الأحيان إزالة قناة فالوب.
يرتبط بهذه العملية عدم القدرة على الانجاب مرة اخرى و فقدان المرأة للدورة الشهرية

أسباب إجراء عملية استئصال الرحم و المبايض

دائما ما تكون الأسباب التي تدفع لعملية استئصال الرحم والمبايض لا يمكن علاجها وقد تشكل خطر على حياة المريضة من بينها
أورام خبيثة بالرحم ( سرطان الرحم ).
بعض حالات الأورام الليفية ( الياف – تليف الرحم ) : وذلك في حالة عدم موائمة أو عدم نجاح الطرق العلاجية الأخرى.
مشكلة تغدد الرحم أو داء البطانة الرحمية المهاجرة ( Endometriosis / Adenomyosis ).
النزيف الرحمي الشديد : ولكن يتم ذلك في حالة عدم القدرة على ايقاف النزيف من خلال قسطرة الرحم دون اللجوء إلى التدخل الجراحي
التهابات شديدة بالحوض.
سقوط أو تهدل أو هبوط الرحم Prolapse of the Uterus.
حالات سرطان المبيض
ألم مزمن في منطقة الحوض. وفي بعض الأحيان، تُعد الجراحة الملاذ الضروري الأخير للنساء اللاتي يعانين الألم المزمن في منطقة الحوض والذي يظهر بوضوح في الرحم.

طرق إجراء عملية استئصال الرحم و المبايض

استئصال الرحم عن طريق الفتح أو الشق الجراحي أسفل جدار البطن الامامي وهي أكثر الطرق المستخدمة حاليا.
إزالة الرحم عن طريق المهبل: وهي عملية جراحية أقل ضرراً على المريضة ولا تستدعي الفتح الجراحي ولكنها مشروطة بحجم الرحم ولا تصلح للأحجام الكبيرة
استئصال الرحم عن طريق المهبل والمنظار الجراحي (إزالة الرحم عن طريق عنق الرحم بالمنظار): عن طريق عمل فتحات جراحية صغيرة في البطن لإدخال المنظار الذي يسمح بمتابعة العملية والتأكد من عدم إصابة الأعضاء الداخلية أثناء استئصال الرحم من المهبل. استئصال الرحم بالمنظار يحقق نتائج أكثر فعالية بالمقارنة مع استئصال الرحم عن طريق البطن، مع إمكانية تعافي المرضى بشكل أسرع والخروج من المستشفى مبكرًا وانخفاض احتمالات تعرض الجرح الجراحي للعدوى

مدة إجراء العملية تختلف حسب كل حالة وقد تطول في حالة وجود ورم كبير الحجم أو في حالة وجود التصاقات شديدة بالبطن قد تكون من جراحات سابقة.
عادة ما تستغرق مدة العملية ما بين ساعة إلى ساعتين في المتوسط حسب صعوبة العملية وخبرة الجراح.
تخضع المريضة عادة لإجراء الفحوصات التالية لتحديد الطريقة المثلى التي سيتم بها استئصال الرحم :
مسحة لعنق الرحم لاستثناء وجود سرطان عنق الرحم .
عملية تنظيفات (لاستثناء وجود سرطان الرحم أو زيادة نشاط خلايا الرحم)
صورة تلفزيونية للحوض ( لتحديد حجم الألياف، وجود لحميات، كتل على المبايض)

تكلفة عملية استئصال الرحم فى مصر

مثل كافة العمليات الجراحية تعتمد تكلفة عملية استئصال الرحم فى مصر على الطبيب وخبرته والمستشفى الذى تجرى فيها العملية وتكلفتها وكذلك طريقة إجراء عملية الاستئصال والحاجة إلى العلاج بعد العملية أم لا