عملية الاجهاض المتكرر

يعتبر الإجهاض المتكرر هو تخلص الجسم من الجنين تلقائيا بسبب وجود أسباب تدفع الجسم لذلك، قد يكون الاجهاض للمرة الأولى بسبب حدوث خطأ في أثناء فترة الحمل لكن مع تكرار الأمر يكون هناك سبب لا يمكن استكمال الحمل دون علاجه.
يُعرف الإجهاض المتكرر عند حدوث ثلاث حالات إجهاض متتالية أو أكثر بشكل متعاقب .لذلك بمجرد حدوث حالات الإجهاض أكثر من مرة ، يجب اللجوء إلي طبيب متخصص لمعرفة إذا كان هناك أسباب وراء حدوث هذه الحالات .

تشخيص الإجهاض المتكرر وعلاجه

يبدأ علاج الاجهاض المتكرر من التشخيص ومعرفة السبب الحقيقي وراء الإجهاض، بالنسبة للحالات التي يتكرر لديها ذلك، وذلك عن طريق اتباع عدد من الخطوات التالية :

  • فحوصات الدم
  • عمل تصوير تلفزيوني
  • عمل فحص للكروموسومات للزوج والزوجة لمعرفة إذا ما كان هنالك خلل فيها.
  • أشعة الصبغة(HSG): وهذه هي اشعة سينية للرحم. يتم حقن الصبغة بالرحم ويتم أخذ الأشعة السينية لرؤية شكل الرحم، إنسداد الأنابيب او أورام وتشوهات أخرى يمكن أن تسبب العقم او الاجهاض.
  • اختبار المناعة الذاتية: للتأكد من عدم مهاجمة الجسم للجنين وإسقاطه
  • اختبار زمن البروثرومبين: وهو اختبار لمعرفة سرعة تجلط الدم.
  • أختبار الغدة الدرقية خاصة أن النساء التي تعاني من الغدة الدرقية هم في خطر أكبر بأربع مرات للإجهاض خلال الثلث الثاني من فترة الحمل.

علاج الاجهاض المتكرر

يرتبط علاج الاجها ض المتكرر بعلاج سببه، وفي الغالب تستجيب معظم الحالات للعلاجات أو يمكن اللجوء إلى بعض التدخلات الجراحية في الحالات التي تستدعي ذلك.
فمثلا في حالة وجود تخثر في الدم تستخدم مسيلات الدم للعلاج مثل الأسبرين، ولكنها تستخدم بحذر وبجرعات محددة حسب وزن السيدة. أما بالنسبة لحالات ارتخاء عضلة عنق الرحم، فتتم عن طريق عمل جراحة عن طريق ربط عنق الرحم، أو غرزه في عنق الرحم.
وينصح الأطباء في حالة الإصابة بالإجهاض المتكرر عدم تكرار الحمل عقب الاجهاض مباشرة ولكن الانتظار لمدة شهرين أو 3 لاستعادة الصحة الجسدية و الخضوع للتشخيص و العلاج وقد يتطلب الأمر فترة أكبر من ذلك حسب تعليمات الطبيب المعالج، كذلك لابد من الحصول على التغذية السليمة لأن التعرض للإجهاض بصورة متكررة والنزيف يؤدي إلى حدوث الأنيميا لدى المرأة وهو ما قد يؤثر على الحمل في حالة حدوثه مرة أخرى

افضل دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر في مصر

مثلما يرتبط علاج الإجهاض المتكرر بالتشخيص الصحيح فهو بالضرورة يرتبط بالمتابعة لدى طبيب ذو خبرة للحصول على تشخيص وعلاج فعال.
ويعتبر الدكتور خالد عبد الملك، استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري بالقصر العيني جامعة القاهرة، و دكتور أمراض النساء والتوليد والعقم،افضل دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر في مصر