قد تتعرض المرأة للإجهاض المتكرر خاصة خلال الأشهر الأولي من الحمل ، وإذا تكرر الأمر لـ 3 مرات فأكثر؛ يصبح تدخل دكتور متخصص في علاج الاجهاض المتكرر ضروريًا بهدف تشخيص المشكلة ومعرفة أسبابها و علاجها بالطريقة المناسبة .

أعراض الإجهاض المتكرر

تحدث معظم حالات الإجهاض بداية من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وقد تشمل علامات وأعراض الإجهاض ما يلي:

• بقع دم مهبلية أو نزيف مهبلي.
  • ألم أو تشنجات في البطن أو أسفل الظهر.
  • نزول سائل أو نسيج من المهبل.

أسباب الإجهاض المتكرر

• المشاكل الوراثية: نتيجة لوجود عيوب وراثية في البويضة أو الحيوان المنوي.
  • النساء في سن الـ 35 فما فوق ذلك عرضة للاجهاض المتكرر نتيجة وجود ضعف أو تشوه في البويضات والحيوانات المنوية
  • الإصابة بتجلط الدم: وهو ما يعني تجلط الدم في الرحم وما ينتج عنه من فصل المشيمة عن الجنين وانقطاع التغذية التي يحصل عليها من الأكسجين والغذاء
  • الاضطرابات المناعية: ومهاجمة الجهاز المناعي للجنين ويؤدي في النهاية إلى الإجهاض
  • الخلل الهرموني
  • اضطراب مستويات الأنسولين: مستويات الأنسولين الغير منتظمة تسبب متلازمة تكيس المبايض التي تجعل من الصعب على الجنين  التواجد بشكل صحيح في الرحم
  • اضطرابات الغدة الدرقية
  • تكيس المبايض : ترتبط بها بنسبة تقارب 10% من حالات الإجهاض المتكرر
  • العادات اليومية الضارة: قد ترتبط بعض الممارسات التي تقوم بها الأم بحدوث الإجهاض المتكرر مثل تناول الكحول أو التدخين.

التحاليل المطلوبة بعد الاجهاض المتكرر :

في حالة الرغبة في علاج الاجهاض المتكرر لابد من إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية للتشخيص الصحيح لعدم تكرار الأمر، من بينها:

• الفحص السريري: قد يشير الاجهاض المتكرر إلى وجود بعض المشاكل التي تعيق الحمل، وهو ما يستدعى بعض الفحوصات خاصة تلك التي تتعلق بإمكانية الإصابة بقصور الغدة الدرقية، أو مشاكل بالغدة النخامية، أو حتى وجود اضطرابات في مستوى السكر وضغط الدم.
  • صورة الدم والهرمونات: لابد من التأكد من توازن الهرمونات في الجسم كي لا يتكرر الأمر وكذلك تأثير نسبة تجلط الدم وهل هو السبب في الإجهاض
  • فحص بطانة الرحم: تعدّ هذه المنطقة الأكثر تضررًا من عملية الاجهاض، وبالتالي يجب عليكِ الخضوع لهذا الفحص حيث يتم استئصال جزء من بطانة الرحم، لمعرفة مستوى هرمون البروجسترون، والتأكد من عدم وجود مشاكل في جدار الرحم
  • اختبار الموجات فوق الصوتي
  • المنظار الرحمي: للتأكد من سلامة المبيض و قناتي فالوب
  •  إجراء كافة التحليل الخاصة بالفيروسات للتأكد من عدم إصابتهم بأى فيروس.

مضاعفات الإجهاض المتكرر

هناك عدة مضاعف للإجهاض المتكرر، وهي:

• نزيف مستمر وشديد.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • نزول إفرازات مهبلية لها رائحة كريهة.
  • الإصابة بأحد الأمراض المعدية بسبب الأدوات غير المعقمة.
  • الإصابة بالتهابات في الجهاز التناسلي، مثل التهاب الحوض
  • العقم، الإجهاض المتكرر قد يسبب عند بعض الحالات الإصابة بالعقم.

كيفية علاج الاجهاض المتكرر

يعتبر  إجهاض المرأة مرتين متتاليتين يعنى أنها معرضة أكثر للإجهاض المرة القادمة، وفي حالة التأكد من عدم وجود اى اصابات أو أمراض تسببت في الإجهاض المتكرر يلجأ الطبيب إلى عملية ربط عنق الرحم فى نهاية الشهر الثالث، خاصة إذا كان عنق الرحم قصير، مع فحص الرحم جيدا وإزالة أو عوائق به أو ورم ليفى أو أى شىء قد يعوق الحمل.

عند الذهاب الى دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر :

• يمكن إجراء عملية جراحية في حالة وجود تشوهات في الرحم
    تناول الأدوية التي تمنع تجلط الدم في حال كانت الأزمة بسبب ارتفاع نسبة التجلط في الدم مثل
    إذا تم تشخيص متلازمة أضداد الفوسفوليبيد، يمكن إعطاء بعض الأدوية التي تقلل تشكيل الأسبرين بجرعات صغيرة حقن الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي (LMWH) لعلاج الإجهاض المتكرر عند النساء المصابات بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد.
    علاج خلل الغدة الدرقية وضبط مستويات السكر في الجسم خاصة للسيدات التي تعانى من مرض السكرى
    علاج الالتهاب المهبلي البكتيري، قد لا يُظهر الالتهاب المهبلي البكتيري أي أعراض في بدايته خاصة في الثلث الثاني من الحمل، إذ أنّ العلاج الالتهاب في بدايته يقلل من نسب حدوث الإجهاض بشكل عام.

افضل دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر في مصر

يعتبر الدكتور خالد عبد الملك، المتخصص في أمراض النساء والتوليد، واستشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري؛ افضل دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر في مصر في تقدير الكثيرين من المتخصصين وفي نظر الكثيرين من المرضى أصحاب التجارب السابقة كذلك، وفيما يلي نسرد تعريفًا سريعًا بالدكتور خالد عبد الملك وبأهم الخدمات الطبية التي يقدمها:

• حاصل على درجة الدكتوراه في أمراض النساء، وفي الحمل المساعد باستخدام الحقن المجهري، من كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة.
  • متخصص في علاج حالات تأخر الإنجاب، ومتابعة الحمل والولادة، وعلاج أمراض النساء باختلاف مسبباتها، وعلاج الإجهاض المتكرر، واستئصال أورام الرحم والمبايض.
  • كما يقدم مركز الدكتور خالد عبد الملك الخدمات الطبية الأساسية في تخصص طب النساء والتوليد، مثل: الولادة الطبيعية بدون ألم، كما يقدم أيضا خدمة الولادة القيصرية للحالات التي تستدعي الخضوع لها، وغير ذلك.