تاريخ آخر دورة شهرية:

يستمر الحمل الطبيعي مُدة 9 أشهر، ما يُعادِل 40 أسبوعًا تقريبًا، وتُساعِد حاسبة الحمل والولادة الإلكترونية الأمهات على متابعة عُمر الحمل وتحديد موعد الولادة الطبيعية المتوقّع كي تتمكنَّ من الاستعداد نفسيًا قبل الولادة، واتخاذ التحضيرات اللازمِة، وشراء مستلزمات المولود.

ما هي حاسبة الحمل والولادة؟

صنّف العلماءُ الحملَ إلى ثلاث مراحل رئيسية:

  • الثُلث الأول (First trimester): يشمل الأشهر الأول والثاني والثالث.
  • الثُلث الثاني (Second trimester): يشمل الأشهر الرابع والخامس والسادس.
  • الثُلث الأخير (Third trimester): يشمل الأشهر السابع والثامن والتاسع.

تتعدد مراحل الحمل وتأتي كل منها مصحوبةً ببعض التغيرات والتطورات المؤثرة في حالة الأم الصحية وفي نمو الجنين، لذلك تُستخدَم حاسبة الحمل والولادة الإلكترونية المُبرمَجة من أجل متابعة مراحل الحمل بدقة، وتوقُّع موعد الولادة الطبيعية -التقريبي- طبقًا لبعض البيانات التي تُدخِلها الأم.

من الممكن استخدام حاسبة الحمل لمتابعة الحمل الطبيعي والحمل بعد الحقن المجهري أيضًا وزرع الأجنة.

أنواع حاسبات الحمل والولادة

تُضيف مواقع أطباء النساء والتوليد الإلكترونية -أو المواقع المُختَّصة بصحة النساء عامةً- صفحةً خاصة تضم حاسبة الحمل من أجل مُساعدة الزائرات على متابعة حملهن، وتتوفر تلك الحاسبات بنوعين:

  • حاسبة الحمل بالتاريخ الميلادي (تُعطي النتائج طبقًا للتقويم الميلادي).
  • حاسبة الحمل بالتاريخ الهجري (تُعطي النتائج طبقًا للتقويم الهجري، وهي حاسبة مناسبة للأمهات الموجودات في المملكة العربية السعودية، لأنها دولةٌ تعتمد رسميًا على التقويم الهجري).

طريقة حساب الحمل عبر استخدام أدق حاسبة حمل

يتم احتساب عُمر الحمل وموعد الولادة المتوقع إلكترونيًا عبر إدخال تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية (تُدخِل الأم تاريخ ذلك اليوم في الحاسبة كاملًا باليوم والشهر والسنة).

ملحوظة: بعض حاسبات الحَمل الإلكترونية لا تكتفي بالحصول على تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، فتطلُب إدخال كلٍ من:

  • متوسط عدد الأيام الفاصلة بين كل دورتين شهريتين.
  • عدد أيام التبويض.
  • تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

هل نتائج حاسبة الحمل والولادة دقيقة؟

عادةً ما تُعطي حاسبة الحمل والولادة نتائج تقريبية، وتزداد دقة نتائجها عند استخدامها من قِبَل النساء اللاتي لا يُعانين اضطراب مواعيد الدورة الشهرية.

لتبسيط الأمر يُمكننا القول أنَّ النساء اللاتي تأتيهن الدورة الشهرية بتوقيت غير مُنتظم قد يواجهن المشكلات الآتية عند استخدام الحاسبة:

  • صعوبة تذكُّر اليوم الأول من آخر دورة شهرية عند إدخال البيانات في الحاسبة.
  • عدم القدرة على تحديد الفترة الزمنية الفاصلة بين دورتيِ الطمث بدقة.

تغير المشكلات المذكورة أعلاه من نتائج الحاسبة، لكن ينبغي العلم أن نتائج الحاسبة توقّعات مُجردة، فمن الصعب مثلًا تحديد موعد الولادة بدقة عبر استخدام الحاسبة نظرًا لتأثُّر الحمل بعوامل عدِّة تتمثل في: حالة الأم الصحية، وحالة الرحم، ووضع الجنين.

أيهما أفضل: متابعة الحمل عبر الحاسبة أم لدى طبيب النساء؟

لا مانع من استخدام حاسبات الحمل الإلكترونية لمتابعة تطور الحمل، إلا أنها لا تُغني عن زيارة الطبيب المختص دوريًا طوال مدة الحمل، والخضوع لفحص السونار (الأشعة التلفزيونية أو الموجات فوق الصوتية).

ومع تطور التقنيات والأجهزة وفرت العيادات أجهزة تصوير شديدة التطور والدقة تسمح بتصوير الجنين صورًا ثلاثية أو رباعية الأبعاد، ما يُساعد الطبيب على تحديد عُمر الجنين بدقة، إلى جانب فحص حالته الصحية، والتأكد من عدم إصابته بأي تشوهات جنينية.

إليكَ الخلاصة في الفرق بين متابعة الحمل لدى الطبيب وعبر استخدام الحاسبة:

وجه المقارنة 

متابعة الحمل لدى طبيب النساء والتوليدمتابعة الحمل عبر الحاسبة الإلكترونية
مدى الدقة في تحديد عمر الحملشديدة الدقة، فالطبيب يعتمد على وسائل متطورة، مثل: جهاز السونار.متوسطة الدقة (اعتمادًا على مدى انتظام الدورة  الشهرية ودقة البيانات المُدخَلة إلى الحاسبة).
مدى الدقة  في تحديد موعد الولادةشديدة الدقة، لكن قد يختلف موعدا لولادة الفعلي عن الموعد المُحدد بعض الشيء تبعًا لحالة رحم الأم.متوسطة الدقة (اعتمادًا على مدى صوابية البيانات كما ذكرنا).
إمكانية متابعة تطورات نمو الجنينيُمكن متابعة تطورات الجنين بطريقة أكثر دقةً، فسوف يُخبر الطبيب الأم بكل تطورات نمو الجنين.يُمكن متابعة تطورات الجنين عبر البحث على الإنترنت عن الأنسجة التي يكتمل نموها خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.
إمكانية اكتشاف التشوهات الخلقية عند الجنينيُمكن اكتشاف أي مشكلات صحية لدى الجنين عبر تصوير الجنين في الرحم.

مثال: لا يُمكن اكتشاف أي مشكلات في معدل نبضات القلب إلا باستخدام أجهزة الطبيب المتطورة.

معدومة، فلا يمكن اكتشاف تشوهات الجنين إلا عبر متابعة الحمل لدى الطبيب.

أدق حاسبة حمل بموقع الدكتور خالد عبد الملك

يُمكنكِ -عزيزتنا الأم- حساب الحمل ومعرفة موعد الولادة التقريبي عبر استخدام حاسبة الحمل الموجود بموقع الدكتور خالد عبد الملك.

ماذا تفعلين بعد استخدام الحاسبة؟

تُساعد حاسبة الحمل والولادة على متابعة مُعدل تطور الجنين داخل الرحم

مراحل نمو الجنين

بعد أن تتعرفي على عُمر جنينك باستخدام الحاسبة، نوصيكِ بالبحث عن أهم المعلومات التي تخص تطورات نمو الجنين، فمثلًا: بعض مراحل الحمل تشمل تكوُّن الأطراف والأصابع، وبعض المراحل تتضمن تكوُّن الجهاز العصبي… إلخ.

نوصيكِ كذلك بأن تسألي طبيكِ الخاص عن أفضل المأكولات الصحية التي توفر لصغيرك العناصر والفيتامينات الضرورية للنمو خلال مرحلة حملكِ الحالية.

كان ذلك أهم ما يخص حاسبة الحمل والولادة. نتمنى لجميع الأمهات حملًا آمنًا ومستقرًا، ودمتن بخير.