يعتبر اختيار افضل دكتور نساء وولادة من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة الحامل، فمنذ  معرفتك بخبر الحمل، يأتي في ذهنك أن طفلك الموجود في رحمِك الآن ينمو وانتي لا تعرفين ما إذا كان بصحة جيدة  أم لا! هنا يأتي دور متابعة الحمل مع طبيبك.

إنَّ المتابعة مع طبيب نساء وتوليد لا تتضمن يمتابعة صحتك أثناء الحمل فقط، بل إنها تتضمن تقييم صحة جنينك أيضً، لذلك فأنتِ بحاجة إلى طبيبٍ متخصص جدير بالثقة تشعرين معه بالاطمئنان خلال رحلة حملك.. في هذه المقالة نقدم ​​لك أهم قواعد اختيار افضل دكتور نساء وولادة في مصر.

كيف تختارين افضل دكتور نساء وولادة في مصر؟

سهولة التواصل مع طبيبك

يجب أن يتحلى طبيبك بالصبر وسهولة التواصل معه متى أردتي ذلك، لأن في كثير من الأوقات تحتاجي إلى استشارات عاجلة ومن الممكن أن تكون ظروفك لا تسمح بزيارة العيادة, خاصةً في أوقات السفر المفاجئ.

يجب أن يكون طبيبك مريحاُ وعلى قدر من البساطة في ردوده، فأنتِ لست بحاجة إلى  طبيب يسخر من أسئلتك، بل يجب عليه تهدئتك وشرح المعلومات الطبية دون تذمر أو ملل متى أردتي.

 عليه أن يستقبل أسئلتك بصدرٍ رحب سواءً كانت تلك الأسئلة مرتبطة بأنواع الأطعمة والعقاقير العلاجية، أو الأعراض والمخاوف التي تنتابك بخصوص حركة الجنين.

تعرف علي : علاج مشاكل عدم انتظام الدورة واضطراب الهرمونات

ملائمة تكاليف المتابعة والولادة لقدراتك المادية

في بعض الأوقات يضع الكثير من الأطباء تكاليف مادية عالية ومُبالغ فيها، لذلك احرصي على السؤال عن جميع التفاصيل قبل اختيارك لطبيب النساء والولادة, واعلمي أن اختيار افضل دكتور نساء وولادة في مصر غير مرتبط بارتفاع التكاليف المادية.

فقط اختاري ما يتناسب مع ميزانيتك ويلائم ظروف حياتك، خاصةً إن لم يكن لديكِ تأمينًا صحيًّا.

مستوى مركز الولادة

اسألي طبيبك عن المستشفيات أو مراكز الولادة التي يتعامل معها، واسألي عن السياسات الخاصة بهذا المكان،  لأن كل مستشفى لديها قواعدها الخاصة حول من يمكنه مرافقتك، وما إذا كان المكان يسمح  لزوجك بالدخول معك لغرفة الولادة، وما إذا كانوا يسمحون بالتقاط الصور.

بعض الأماكن لديها قواعدًا خاصة بشأن الحضّانات، فاسألي عن إمكانية رؤية الطفل إذا تم وضعه في الحضانة أم لا.

تحققي أيضًا من المسافة بين بيتك والمستشفى، لكي تتمكني من الذهاب إلى المسشفى والعودة منه بسهولة، وأذهبي إلى المكان المتفق عليه قبل الولادة بفترة من أجل معاينة مستوى نظافة المكان، وجودة الرعاية الطبية المتوفرة لكِ وللمولود. 

الأمانة المهنية عند الطبيب

إنَّ الأمانة المهنية للطبيب من أهم العوامل التي تؤثر على صحتك، فمثلًا قد تجدين الكثير من الأطباء يختارون إجراء الولادة القيصرية للسيدات -تسهيلًا على أنفسهم- بصرف النظر عن وضع الجنين أو اتساع عنق الرحم الطبيب، لذلك ثقتك في أمانة افضل دكتور نساء وولادة في مصر تُساعدك على الشعور بالطمأنينة وتفادي القلق النفسي تجاه نوع الولادة المناسب لحالتك.

سمعة الطبيب وخبرته 

استشيري صديقاتك أو قريباتك الموثوق بهن في اختيار افضل دكتور نساء وولادة في مصر واجمعي أسماء الأطباء المُرشحين، ثم احصلي على سيرتهم الذاتية من الإنترنت، واستفسري عن الطريقة التي يفضلها في إجراء الجراحة، ونوع التخدير، واستمعي للمحادثات النساء المنتظرات داخل العيادة واسأليهن عن تجاربهن السابقة مع الطبيب.

في الختام نتمنى أن نكون قد رتبنا لكِ أفكارك في كيفية اختيار افضل دكتور نساء وولادة في مصر، ومن أجل سلامتك و سلامة جنينك نرشح لكِ دكتور خالدالدكتور خالد عبد الملك، استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري بالقصر العيني جامعة القاهرة، و دكتور أمراض النساء والتوليد والعقم.

تعرف علي : الفحص الدوري لعنق الرحم