اسباب عدم التصاق البويضة وعلامات انغراسها داخل الرحم

إحجز موعدك الان

    مواقع التواصل

    تابعنا على منصات السوشيل ميديا المختلفة الأن

    يتساءل العديد من السيدات عن اسباب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم، ونقصد هنا ” التصاق الأجنة بعد الانغراس” لاسيما ممن فشلت معهم محاولات إرجاع الأجنة بعد الإخصاب المعملي، في هذا المقال نوافيكم بأهم المعلومات الخاصة بتلك المشكلة.

    للحجز و الاستعلام مع الدكتور خالد عبد المللك

      اسباب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم

      تتكاتف جهود الأطباء من أجل الوصول إلى اسباب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم، فهي مشكلة تؤدي إلى عدم اكتمال الحمل حتى نهايته.

      في حقيقة الأمر، لم يتم التوصل -حتى الآن- إلى جميع الأسباب التي تمنع انغراس الأجنة في جدار الرحم، لكن هناك بعض الأسباب الشائعة التي تزيد احتمالية حدوث تلك المشكلة، نذكر من بين تلك الأسباب:

      • ضعف الحيوانات المنوية
        قد يندهش بعض الأشخاص من معرفة أن ضعف الحيوانات المنوية قد يؤدي إلى عدم التصاق البويضة في جدار الرحم، وذلك لأن ضعف الحيوانات المنوية الضعيفة يُعيق حدوث الإخصاب بالطريقة المطلوبة، فلا تصمُد البويضة طويلًا بعد تخصيبها ولا تنغرس جيدًا في جدار الرحم.
        لذلك يمكن أن تساعد عملية الحقن المجهري حينذاك في اختيار الحيوانات المنوية السليمة الصالحة لإتمام عملية الإخصاب.
      • انسداد قناة فالوب
        يُسبب انسداد قناة فالوب صعوبةً في وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى عدم حدوث حمل، في تلك الحالة أيضًا يمكن أن يجدي الإخصاب المعملي نفعًا.

      اسباب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم أثناء عملية الحقن المجهري

      هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري، نتعرف عليها في السطور القادمة..

      • ضعف بطانة الرحم
        تعاني بعض النساء ضعفًا في بطانة الرحم، وهو ما يمنع استقرار البويضة المُخصَّبة داخل تجويف الرحم.
      •  وجود خلل وظيفي في أنسجة الرحم
        قد تؤدي بعض المشكلات إلى انقباض أنسجة الرحم بشدة أثناء زرع الأجنة، وبالتالي لا تنغرس -أي الأجنة- في الرحم ولا يحدث الحمل.
      •  اضطرابات جهاز المناعة
        تؤدي اضطرابات جهاز المناعة إلى تكوين أجسام مضادة تُهاجم الأجنة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم انغراسها في الرحم، ومن ثمَّ الإجهاض.
      •  تشوهات الكروموسومات
        يؤدي تشوُّه كروموسومات الأجنة إلى حدوث الإجهاض المبكر بعد مرور بضعة أسابيع من يوم زراعة الأجنة، وهو أحد أشهر اسباب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم.
      • عدم اكتمال نمو الأجنة
        قد يتوقف نمو الأجنة بعد انغراسها في الرحم لأسباب غير معروفة، لكنها مشكلة لا تدل على إصابة الأم بأحد الأمراض، بل يعتمد الأمر على مدى سلامة الأجنة.

      تحدثنا معكِ حول أشهر اسباب عدم التصاق البويضة بجدار الرحم الأكثر شيوعاً.

      نصيحة أخيرة قبل الختام

      نعلمُ مدى رغبتك في اكتمال حملكِ حتى نهايته، لكن يجب أن تكوني على دراية تامة بأن الله وحده مَن يعلم ما في الأرحام، وكل ما عليكِ فعله هو الأخذ بالأسباب المُتاحة أمامكِ، إلى جانب التحلي بالصبر والرضا، كما نوصيكِ بألا تيأسي من المحاولات والدعاء، فالله يقول للشئ كن فيكون.

      لمزيد من المعلومات حول أساليب علاج المشكلات التي قد تُسبب الإجهاض المُبكر، مثل: علاج المشيمة الملتصقة وعلاج المشيمة المتقدمة، يمكنكم التواصل مع عيادات الدكتور “خالد عبد المالك”.

      للحجز و الاستعلام مع الدكتور خالد عبد المللك